الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يدعم مؤسّسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية

قام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتقديم الدعم لتعليم الشباب العربي، عبر دعم مؤسّسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية - منصة "إدراك" وهي منصة الكترونية للمساقات مفتوحة المصادر (موكس). وقد جاء هذا الدعم للعمل على تطوير مساقات إلكترونيّة يتم طرحها من خلال منصة "إدراك" والتي تتناول مختلف المجالات العلمية والانسانية والريادة والأعمال بالاضافة إلى مواضيع مختلفة من الأساسيات والمهارات المعرفية ومهارات الحياة.

 

من جهتها اشادت السيّدة هيفاء العطية بالشراكة مع الصندوق العربي، وقد جاءت هذا الشراكة استمراراً لإيمان الصندوق العربي بأهمية توفير تعليم نوعي ذو جودة عالية يواكب التطورات التي يشهدها العالم في مجال التعليم في سبيل بناء قدرات الشباب العربي.

من الجدير ذكره أن منصة إدراك انطلقت برؤية من جلالة الملكة رانيا العبدالله في عام 2014 كأول منصة عربية غير ربحية للمساقات الالكترونية مفتوحة المصادر (موكس) وتستخدم تكنولوجيا إدكس المفتوحة التي تم تطويرها من قبل مؤسسة إدكس وهي تحالف بين جامعة هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا. وقد بلغ عدد المتعلمين المسجلين على المنصة حتى اليوم أكثر من 722 ألف متعلم من مختلف أنحاء العالم العربي وقد تم إلى يومنا طرح 37 مساقاً في مختلف المجالات وفريق العمل بصدد إطلاق المزيد من المساقات في مواضيع مختلفة.

 

عن مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية

تأسست مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية عام ٢٠١٣، ومقرها في عمان، بهدف تطوير التعليم في الأردن وتزويد الأطفال والشباب بالمعرفة والمهارات التي ستمكنهم من مواكبة التطورات ومن التميز في عالم تتسارع فيه وتيرة التغيير وتزداد فيه شدة التنافس. وتهدف المؤسسة إلى فتح إمكانيات نمو العملية التربوية بتطوير مبادرات وبرامج مبنية على أسس البحث العلمي الجاد مستهدفة الطلبة والمعلمين والبيئة التعليمية والشباب ومكرسة في ذلك التكنولوجيا والسبل الخلّاقة والإبداعية لإحداث تغيير إيجابي في نوعية التعليم وفي مخرجاته، علماً بأن الأردن يعتمد بشكل رئيسي على موارده البشرية مما يجعل الإستثمار في التعليم وتطوير المهارات أمراً بالغ الأهمية لتحقيق تنمية مجتمعية شاملة وتعزيز مكانة الأردن الإقتصادية وتنافسية الموارد البشرية الأردنية على الصعيد الإقليمي والدولي. 

عن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي يتخذ من دولة الكويت مقراً له، مؤسسة مالية إقليمية عربية تعمل على تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة، وتقديم المعونات والخبرات الفنية. وتتميز أنشطة الصندوق العربي بتركيزها على عدد من الجوانب الهامة التي تجعل منه نموذجاً للتعاون والتكامل الاقتصادي العربيين، وتجسيداً للعمل العربي المشترك المتميز