تنمية وتقدير المعلّمين

"لا يمكن أن تتجاوز نوعية نظام التعليم نوعية المدرسين"،  كما يقول المثل. من المهم بكل تأكيد توظيف أفضل المرشحين المحتملين وتدريبهم وتقيديرهم، ولكن من الضروري أيضاً العمل باستمرار على تحسين نوعية التعليم.

يضم الأردن أكثر من 105,000 معلِّم (2013/14) وفي كل عام يتم توظيف 2,500 – 5,000 معلّم ليحلّوا محل أولئك الذين تركوا هذه المهنة، وكذلك لتلبية احتياجات العدد المتزايد من الطلاب

تحرص مؤسسة الملكة رانيا على إجراء بحوث حول كيفية رفع مستوى المعلمين وكذلك أساليب التوظيف لجذب أفضل المواهب، ونماذج وخيارات لتعليم المدرسين بشكل مستمر بالإضافة إلى دور المعلمين في معالجة عدم المساواة الاجتماعية في المدارس – إضافةً إلى غير ذلك من القضايا.

كل 3 سنوات، تعتزم مؤسسة الملكة رانيا إجراء دراسة "استقصائية وطنية حول المعلم" لتقييم حالة المعلمين ومدراء المدارس في الأردن عبر كل من القطاع الخاص والعام داخل الأردن.